شخصيات | أغشوركيت

شخصيات

شيخ محظرة " العون " وإمام جامع الشرفاء في ذمة الله

جمعة, 24/05/2019 - 18:33

أغشوركيت  ( الأخبار الوطنية ) : توفي اليوم الجمعة في مركز أمراض القلب بالعاصمة نواكشوط رئيس منتدى العلماء والأئمة في موريتانيا وشيخ محظرة العون الشيخ محمد الأمين ولد الحسن.

 

ونقل الشيخ إلى المستشفى قبل أيام حيث حجز فيه إثر وعكة صحية تعرض لها.

 

ويعد ولد الحسن أحد أشهر العلماء والدعاة في البلاد، وخرجت محظرته في نواكشوط مئات الطلبة والعلماء.

 

بنت اغربط تفوز بجائزة "يحي ولد حامدون" للرياضات لسنة 2019

خميس, 21/03/2019 - 11:34

أغشوركيت ( شخصيات ) : حصلت الطالبة آمنة بنت محمد محمود ولد اغربط  على الجائزة الوحيدة الممنوحة لسنة 2019 عن الرياضيات على المستوى الجامعي، وذلك في نطاق المسابقة المنظمة سنويا لجائزة المرحوم يحي ولد حامدون من قبل أساتذة وباحثين دوليين، أصدقاء للمرحوم.

 

وتنحدر الفائزة من مدينة أغشوركيت ، التابعة لمقاطعة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة، وهي من مواليد 1991.

 

فندق "نوفتل" يحتضن حفلا لتأبين الدبلوماسي الراحل سيدآمين ولد أحمد شلل / صور

أربعاء, 13/02/2019 - 19:02

أغشوركيت ( شخصيات ) : احتضن فندق ''نوفتل'' بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ، مساء اليوم الأربعاء 2018/02/13 فعاليات النسخة الثانية من الحفل التأبيني، الذى تنظمه منظمة خريجي البنوك الإفريقية  (ITB) تخليدا لذكرى رحيل رئيسه الراحل سيدآمين ول أحمدشلل.

 

 

جرى الحفل بحضور عدد من ذوي الفقيد وزملائه في المنظمة، الذين اعتبروا ــ خلال مداخلاتهم ــ  الحفل دليلا على مكانة سيدآمين في الداخل والخارج.

 

 

حادث سير مروع يودي بحياة أحد علماء لبراكنة

ثلاثاء, 12/02/2019 - 15:38

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أفاد مراسلنا في مقاطعة مقطع لحجار بوفاة الداعية، الشيخ محمد يعقوب ولد ابراهيم ولد امين، شيخ محظرة أهل افال  ب"اگرج" التابعة لبلدية صنكرافة، جراء حادث سير أليم ، وقع على مقربة من مدينة بتلميت.

 

 

تفاحة تاريخية في صفحات أدب المرحوم : الكوري ولد أوداعة ( أدب )

سبت, 09/02/2019 - 22:41

أغشوركيت ( النافذة الأدبية ) : دائما ومن خلال اهتمامنا بالموروث الثقافي والأدبي للشعراء والأدباء البركنيين عموما والأغشوركتيين خصوصا ، نبحث في طيات الدفاتر الزمنية ونستنطق الذاكرة الجمعوية علنا نجد نصا أدبيا طمره النسيان في جوف صندوق ، أو لعبت به أيادي الإهمال في أدراج الرياح ، لنخرجه إلى عالم النشر والإستفادة ، و اليوم نقف مع إحدى الوثائق الأدبية التاريخية التي جادت بها جعبة شاعر وأديب قاد الكلمة إلى شاطئ " الأدب الرفيع " أو " لغن الطايب " ، لكن ا

الأستاذ ولد محمد اشفاق يكتب في رثاء الفقيد ولد احويبيب ... ( أدب )

ثلاثاء, 29/01/2019 - 23:38
الأستاذ الأديب المرتضى محمد اشفاق

أغشوركيت ( ثقافة وأدب ) : في رثاء المرحوم الشيخ عبد الله احويبيب

البحر : الكامل 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإعلان عن موعد وصول جثمان الراحل ولد احويبيب

سبت, 26/01/2019 - 14:57

أغشوركيت ( حديث البلدية ) : أفادت مصادر من داخل أسرة الفقيد الشيخ عبدالله ولد احويبيب ، بأن جثمان الأخير سيصل مطار أم التونسي بعد لحظات.

 

وأكدت المصادر بأن صلاة الجنازة ستقام على الفقيد عند منصف الليل، في ساحة جامع بن عباس، على أن يوارى الثرى في مقبرة أغشوركيت.

 

عاجل : العلامة لمرابط الحاج ولد فحفو في ذمة الله ( تعزية من موقع أغشوركيت )

ثلاثاء, 17/07/2018 - 10:46

أغشوركيت ( تعازي ) : رحل عن دنيانا الفانية اليوم الثلاثاء تاج العلم والورع والصلاح العلامة لمرابط : الشيخ الحاج ولد فحفو ، عن عمر ناهز 110 سنوات ، كانت حافلة بالعطاء المعرفي ، والتدريس المحضري في محظرته الواقع على هضاب تكانت الوادعة .

 

 

 

أمير الدعوة في موريتانيا يرحل وقد حجز مقعده للعمرة والإعتكاف ببيت الله الحرام

جمعة, 01/06/2018 - 23:42

أغشوركيت ( شخصيات + تعازي ) : أعلن صباح اليوم الجمعة 16 رمضان 1439 ه‍ الموافق 1 يونيو / حزيران 2018 ، بالعاصمة نواكشوط عن وفاة الأمير السابق لجماعة "  الدعوة والتبليغ " في موريتانيا ، وأستاذ مادتي الفيزياء والكيمياء بمدرستي الثانوية الفنية والمحمدية الحرة ، الداعية المغفور له بإذن الله تعالى : عبد الله ولد محمدن ( بلاهي ) .

 

 

 

 

 

على هامش مؤتمر ألاك ..... قصة الأدب وطرافة الأمير ( * )

سبت, 05/05/2018 - 19:25

أغشوركيت ( النافذة الثقافية والأدبية ) : في ذكرى انعقاد مؤتمر ألاك التأسيسي الذي يصادف 2 مايو من كل سنة ، تحكي النافذة الأدبية والثقافية لموقع أغشوركيت انفو لقرائها الكرام إحدى طرائف قصص وأدب المجتمع " البيضاني " التي تسجلها الذاكرة المجتمعية ضمن أرشيف الثقافة " التقليدية " الخالدة ، بصفتها الأداة الأنسب لحفظ تاريخ لم يبرز في زمن التدوين ولم يتنسى له البقاء في دواوين كتب الثراث محفوظ الحقوق ومتاح الكتابة والنشر ..

الصفحات