شخصيات

الإعلان في نواكشوط عن رحيل إحدى قامات الثقافة والأدب ( تعزية + سيرته وصورته )

أحد, 02/11/2018 - 10:09
الراحل : كابر هاشم

أغشوركيت ( تعازي ) : أعلن فجر اليوم الأحد 11 فبراير 2018 في العاصمة الموريتانية نواكشوط عن وفاة القامة الشعرية والأدبية الكبيرة أحد مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين : محمد كابر هاشم وذالك إثر تعرضه لوعكة صحية ألمت به نقل على إثرها لمستشفى الشيخ " زايد " حيث وافاه الأجل المحتوم رحمه الله .

هام : المستشار سيدآمين ولد أحمد شلل يستفيق من غيبوبته ( خاص )

خميس, 02/08/2018 - 16:48

أغشوركيت ( حديث المقاطعة ) : أفاد مصدر عائلي يرافق السفير السابق والمستشار الحالي بالوزراة الآولى السيد : سيد آمين ولد أحمد شلل المتواجد الآن بالمملكة الإسبانية في رحلة علاج ، بأن المستشار قداستفاق من غيبوبته ليلة البارحة .

وأضاف " سيدآمين صحته بدأت تتحسن ولله الحمد ، فقد استيقظ بدون أجهزة ولاوسائل طبية مما يبشر بتماثله للشفاء " .

رئيس موريتاني يحافظ على شكل نظاراته منذ العام 1975 ( صورة )

جمعة, 01/26/2018 - 21:35
سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله

أغشوركيت ( النافذة الثقافية ) : يظهر في الصورة الرئيس الموريتاني السابق : سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله أثناء مشاركته في مؤتمر حزب الشعب الموريتاني المنعقد بالعاصمة نواكشوط ، أغسطس 1975 .

وتبدو نظارات الرئيس التي يفترض أنه حافظ عليها — بشكلها الحالي — كماكانت يومها وهو أحد الوجوه السياسية البارزة في حكومة المرحوم الرئيس المؤسس : المختار ولد داداه خلال توليه مقاليد السلطة في البلاد .

الشيخ الددو ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرا في الرأي العام خلال 2017

أربعاء, 01/17/2018 - 19:01

أغشوركيت ( شخصيات ) : كشف مركز أبحاث سويسري، عن الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في الرأي العام في 2017.ووفقا لمركز "global influence"، فإن الكاتب السعودي محمد الرطيان جاء في صدارة قائمة الأكثر تأثيرا خلال العام الماضي، والتي ضمت 112 شخصية من مختلف المجالات والتوجهات.
وجاء الإعلامي السوري فيصل القاسم ثانيا في قائمة المؤثرين العرب، تبعه الكاتب السعودي محمد حسن علوان، ثم المفكر الكويتي طارق اسويدان.

عاجل : أحد سياسي " لبراكنة " يدخل المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية ( خاص )

جمعة, 01/12/2018 - 21:35

أغشوركيت ( حديث المقاطعة) : أفاد مصدر عائلي خاص لموقع أغشوركيت بأن السفير السابق والمستشار ، المكلف بمهمة في الوزارة الأولى سيدآمين ولد أحمدشلل دخل المستشفى إثر وعكة صحية ألمت به مساء اليوم الجمعة .

وحسب المصدر فإن المستشار مازال موجودا تحت العناية المركزة بمصحة " بن سيناء الخاصة" في العاصمة نواكشوط .

خواطر على هامش مهرجان المذرذرة الثقافي ( تدوينة )

ثلاثاء, 01/09/2018 - 23:18

أغشوركيت ( نافذة الثقافة والأدب ) : على هامش وقائع اليوم الثاني من مهرجان المذرذره الثقافي، وفي ركن هاديءٍ من ذلك المخيَّم الجميل المضروب بإتقانٍ في وسط المدينة لاحتضان تلك التظاهرة الثقافية المتميِّزة..

استرقْتُ من وتيرة الزمن المتسارع عشيتئِذٍ لحظاتٍ سعيدة شاردة..

كان لي فيها مجلس أدبي خاطف مع أحد ضيوف الملتقى من الأدباء الألبَّاء هو العقيد المُتقاعد مولاي ٱعْلِ ولد الدَّافْ..

برنامج “أجماعة”مع الشاعر الكبير د. ناجي محمد الإمام

أحد, 01/07/2018 - 02:31

أغشوركيت ( ثقافة وأدب ) : برنامج “أجماعة”مع الشاعر الكبير د. ناجي محمد الإمام "قناة الموريتانية "

محمد غلام ولد الحاج الشيخ يكتب : جميل والقاطرة ( مقال )

سبت, 12/30/2017 - 06:41

أغشوركيت ( مقالات ) : كانت ليلة شاتية في مسجد مصعب بمقاطعة تيارت المعروف باسم "امسيد ولد امحود " بدايات سنة 1985.. وعلى المنبر الإسمنتي جلس شاب عشريني داكن اللون طويل الشعر وسيم الوجه خفيف اللحية مدورها وبلغة عربية قحة وبلاغة خطابية لا تخفى تناول ذكرى الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم

المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية يكرم الدكتورة : حواء بنت ميلود ( تهنئة )

خميس, 12/21/2017 - 00:11

أغشوركيت ( النافذة الثقافية ) : كرم المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية على هامش حفل أقامه بمناسبة تخليد اليوم الدولي للغة العربية بغرفة التجارة والصناعة في العاصمة نواكشواط الدكتورة حواء بنت ميلود إثر مشاركتها الفعالة والناجحة في الأنشطة الأدبية والفكرية للمركز المنظمة تحت شعار " التمكين للغة العربية ....

الإعلان في " شكار " عن رحيل الوالدة الفاضلة : خديجة بنت حمود ( تعزية )

خميس, 12/14/2017 - 23:06

أغشوركيت ( حديث المقاطعة — تعازي ) : تلقينا في موقع "أغشوركيت انفو " ببالغ الأسى والحزن نبأ رحيل المغفور لها بإذن الله تعالى : الوالدة الفاضلة والمرأة الناسكة : خديجة بنت حمود التي وافاها الأجل المحتوم ليل البارحة الخميس 28 دجمبر 2017 . في بلدية " شكار " بولاية لبراكنة . و قد ووريت الثرى في مدافن العائلة في مقبرة " شگار لبيظ " .

الصفحات