مقالات | أغشوركيت

مقالات

التنافس الإنتخابي في ألاك..حين يعلوا التآخي على التنافس

سبت, 20/07/2019 - 16:14
الشيخ القاضي أحمدو الشيخ القاضى (طالب جامعي_مدون )

أغشوركيت ( مقالات ) :  تتجدد مع كل موسم انتخابي سواء كان تشريعيا أو رئاسيا مظاهر التعبئة والتموقع لدى كل مجموعة،
إلا أن الموسم الانتخابي في عاصمة ولاية لبراكنه ألاك من نوع خاص،
 فمع بلوغ الحملة ذروتها واستقطابها للجماهير لاتكاد عينك تخطأ مظاهر التآخى والتعاضدد والمحبة بين الاطراف المتنافسة.

الجزيرة تتحدث عن : النائب ولد محمد فاضل و " تمريغت عر "

خميس, 18/07/2019 - 23:32

أغشوركيت ( مقالات ) : بعد ان نقل السجال المتصاعد حاليا فى موريتانيا أسطورة الخنزير البري المعروف شعبيا “عر” من حكاية تروى لتسلية الأطفال إلى موضوع سياسي جدي ، تطور الأمر من مادة للنقاش عبر منصات “السوشيال ميديا” إلى مادة فى الإعلام ليس المحلي فحسب بل وفى الإعلام العربي والدولي .

جاء فى ” الجزيرة “:

 

تمرغ عَرّ 

 

الكيطنة " البلح الأحمر ...عناق الواحات وصحة الأجسام

أحد, 07/07/2019 - 13:41

أغشوركيت ( تدوينات) : أثبتت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2009م في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ( Journal of Agricultural and Food Chemistry) أنّ تناول الرطب يُقلل من الدهون الثلاثية في الجسم بنسبة تصل إلى 8-15% ، ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة فإنّ تناول الرطب الأحمر يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية ، يعزز القدرة على التركيز لاحتوائه على الفسفور ، يزيد من إفراز الحليب لدى المرضعة ، لأنه يحتوي  على ما

جميل منصور : ثلاث رسائل أرسلها بريد السلطة إلى الرأي العام لاتبشر بخير

أحد, 02/06/2019 - 10:24

أغشوركيت ( تدوينات) : ثلاث رسائل أرسلها بريد السلطة إلى الرأي العام لا تبشر بخير بل تؤكد النمط الأحادي والمفرط واللامسؤول الذي تتعاطى به مع الناس وهمومهم وشؤونهم : 

باحثة تكتب رسالة مؤثرة إلى أم " بدر " على وقع حادثة الأطفال الثلاثة

جمعة, 31/05/2019 - 20:28

أغشوركيت ( تدوينات) :  سيدتي الرئيسة المسؤولة الأولى عن حقوقنا. نحن أمهات أطفال (أجار) الثلاثة الذين فارقوا الحياة عطشا نبعث إليك هذه الكلمات :

مركز مال الإداري ....وطموحات ساسته

جمعة, 31/05/2019 - 19:19

أغشوركيت  ( مقالات ) : يعيش مركز مال الإداري هذه الأيام تحركات حميمة من طرف مختلف الأحلاف السياسية المكونة للطيف السياسي بالمركز، الذين يسعون جادين من اجل توحيد جهودهم، والقيام بحملة موحدة، لتعطي الوجه الحضري واللائق بالمركز، بتنسيق جامع.

من يستحق لقب رجل المرحلة ؟؟

أربعاء, 29/05/2019 - 00:02

أغشوركيت  ( مقالات  ) : إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق". مصطفى صادق الرافعي

 

في البدء لا أخفيك ــ أيها القارئ الكريم ــ أني مهتمّ هذه الأيام بمشاهدة أرشيف وحاضر علَمٍ من أعلام موريتانيا لا يجد حرجا ـــــ كغيره من أبناء البلد ــــ في وصف نفسه بأوصاف من قبيل المناضل والعميد والنقابي... ألا وهو العَلَم زيدان ولد لوداعه!

 

أحد نجوم قناة الجزيرة يرتدي الدراعة الموريتانية ويغرد بعبارة حسانية سهيرة ( تغريدة )

سبت, 18/05/2019 - 23:15

أغشوركيت ( تدوينات) : غرد الصحفي الشهير بقناة الجزيرة عثمان آي فرح بعبارة "وخيرت بيكم كاملين" على حسابه في تويتر وهو يرتدي الزي الموريتاني الدراعة .

 

 

وقد نالت التغريدة استحسانا من قبل العديد من الموريتانيين في رواد التواصل الاجتماعي " تويتر "  .

اتكلبيتي: موضوع حوار طريف بين عمدة من تواصل وولد عبد العزيز في عشاء الرئاسة ( نص الحوار )

جمعة, 17/05/2019 - 21:33

أغشوركيت ( تدوينات ) : قال عدد من العمد الذين حضروا حفل الإفطار الذي نظمته الرئاسة الموريتانية مساء الخميس 16-05-2019 على شرف عدد من العمد، إن ما رواه عمدة بلدية العرية الأستاذ محمدن ولد أمغر عن حديثه مع رئيس الجمهورية، كان دقيقا.

 

وأكدت المصادر أن الحديث كان وديا، وأن الرئيس مازح عمدة العرية، طالبا منه الانضمام إلى صف النظام.

 

الأكاديمي ولد السالم يكتب عن مرحلة " التطبيع مع إسرائيل "

اثنين, 13/05/2019 - 20:10

أغشوركيت ( مقالات ) : انتقد الدكتور حماه الله ولد السالم وهو أكاديمي موريتاني بارز وأستاذ مادة التاريخ الحديث بجامعة نواكشوط “التخلص الجاري حاليا من الصبغة الدينية التقليدية والعباءة الإسلامية التي لبستها الأنظمة الخليجية طيلة القرن الماضي مكرهة أو راغبة”.

وأكد في مقال نشره الإثنين “أن كل ذلك يأتي تبريرا للمرحلة القادمة التي عنوانها التطبيع مع إسرائيل والتنازل عن المقدسات، من أجل حماية ملك الأحفاد في الرياض وأبو ظبي”، حسب تعبيره.

الصفحات