مقالات | أغشوركيت

مقالات

عبد الناصر ليس شارعا..وأنتم لستم يقينا محاموه

أحد, 20/01/2019 - 20:51

أغشوركيت ( مقالات ) : لا نقول أن أي رئيس أو ملك عربي  معصوما، ولا نبرئ من يعيش  في  عصر نخب  مدجنة من قبل الاستعمار ،  والاستغلال، من أن ترتكب أجهزته  الأخطاء .

الأستاذ محمدو ولد البار يكتب عن "مسيرة الكراهية"

خميس, 17/01/2019 - 20:33
الأستاذ محمدو بن البار

أغشوركيت ( مقالات ) :  لم تكن كلمة الإصلاح من بين المؤيدين لوجود تلك المسيرة من أجل نشاز عنوانها المفرق للأسرة الواحدة لاعتقادنا الراسخ أن البيظان والحراطين أسرة واحدة .

بل هناك تسمية أخص من ذلك وأقرب لأننا نحن مازلنا قبائل وسنظل بإذن الله كذلك لأن القبيلة والشعب هي من جعل الله بمعنى من خلقه وتسميته ـ ولا يمكن إزالته وذلك يقتضي أن بيظان كل قبيلة وحراطينها رحم وأقارب وأهليه بدون بيظان وحراطين قبائل أخرى وهكذا .

التهميش العادل..!!

خميس, 27/12/2018 - 20:20
محمد محفوظ متالي

أغشوركيت ( مقالات ) : انطلق المفكر المغربي محمد عابد الجابري حين تحدث عن" الأخلاق" من مسلّمة أوّلية مفادها أن الأخلاق مفهوم مجرّد عائم يصعب تعريفه و حشره لغويّا في زاوية محدّدة، فهو يتسرب من التعاريف كالماء بين الأصابع..ذلك أن ما نسمّيه أخلاقا حميدة في مجتماعتنا العربية مثلا ذات المنبع الثقافي و الديني الواحد قد يكون عكس ذلك في مجتمعات أخرى ذات مشارب ثقافية متباينة مع المجتمعات العربية، و ربما تتمايز المجتمعات العربية نفسها في ذلك في كل قُطر،  على

للإصلاح كلمة : بمناسبة عيد الشرطة العربية مع إصلاح الشرطة الموريتانية

ثلاثاء, 18/12/2018 - 18:20
الأستاذ محمدو بن البار

أغشوركيت ( مقالات ) :  كلمة الإصلاح الآن تـتحير من أين تبدأ الكتابة عن هذه الهيئة التي لا أرى مثالا لمهنتها يعبر عنها إلا ما قاله داعية كبير عاش مع القرآن : فقال العيش مع القرآن نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها .

فكذلك العيش في المهنة الحقيقية للشرطة : راحة ضمير ومتعة داخلية لا يرتاح لها إلا من عاشها عملا  وأتيحت له الفرصة لتطبيقها كما يشرحها العارفون بها .

المندوب الجهوي للشباب و الرياضة بــلبـراكنه يعقوب/سالم "يكتــب"

أحد, 02/12/2018 - 16:32

أغشوركيت ( مقالات ) : تستحق الأشواط التي قطعتها موريتانيا في مسيرة البناء و التطور على كافة الصعد والميادين الإشادة والتثمين من كل منصفٍ أو متابع، فمنذ عقدٍ زماني زادت وتيرة الاهتمام بالمجالات ذات الأولوية كالشبيبة و الرياضة شأن بقية أوراش التنمية والتقدم التي يقودها بقوة وعزم صاحب الفخامة محمد ولد عبد العزيز.

ولد منصور : من المناسب أن نرفع الصوت ضد زيارة بن سلمان / تدوينة

أحد, 25/11/2018 - 16:04

أغشوركيت ( تدوينات ) : قال الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" محمد جميل ولد منصور ــ في تدوينة له على الفيس بوك ــ ، إن "الشعب التونسي أبان من خلال المحامين والصحفيين والمدونين وبعض الناشطين والسياسيين عن وعي ديمقراطي متميز وحساسية ملحوظة تجاه حقوق الإنسان وخطورة انتهاكها وضرورة البراءة من منتهكيها وذلك حين انتظم في حراك فعال لمنع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتهم الرئيسي في اغتيال الشهيد جمال خاشقجي ووضع بذلك خريط

و يسألونك عن الشباب.. !!!

اثنين, 12/11/2018 - 19:10
محمد محفوظ متالي

أغشوركيت ( مقالات ) : حين تنتشر الهجرة و التطرف في صفوف الشباب فقل لهم سببها ساسة هذا المنكب من الأرض الذي دأبت أنظمته العميقة على دوْس حيويّته بنعل البطالة و رمي مهدّءات تشغيل له على قارعة طريق تسمى ب "مسابقات" و ما هي إلا سراب بقيعة -إن حصلت-و إحصاء محلّي شامل للعاطلين عن العمل و ليس بها من فضل سوى أنها أيام تلاقي و تواصل لقوم فرّقتهم المساكن و جمعهم الهمّ و الانتماء المهزوز لهذه الرقعة من بلاد الله و المرابطة عليها إلى حين إعلان النزوح عنها و ال

المجلس الأعلى للشباب ... الإنجازات والآفاق المستقبلية ( رأي )

أحد, 11/11/2018 - 21:49
المختار الشيخ صيبوط

أغشوركيت ( مقالات ) :  قال تعالى { وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }

الناطق باسم الحكومة يصف قرار ترمب حيال موريتانيا ب"التافه" / تغريدة

اثنين, 05/11/2018 - 10:00

أغشوركيت ( الأخبار الوطنية ) :  وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي محمد ولد محم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال موريتانيا ب "القرار التافه والفارغ".

 

تغريدة ولد محم جاءت ردا على إعلان مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إلغاء مزايا تجارية كانت بلاده تمنحها لموريتانيا ابتداء من فاتح يناير المقبل.

 

 

وهذا نص تغريدة ولد محم:

 

من أروقة وزارة التجهيز والنقل إلى قصة محفورة في الذاكرة / رأي

أربعاء, 31/10/2018 - 17:54

أغشوركيت ( مقالات وتدوينات ) :  لقد شهدت من هذا الرجل أخلاقا عالية ونبلا منقطع النظير وعقلا بعيد الغور ، وتعلمت منه أن البساطة والعظمة يجمعهما ثوب واحد أحيانا ، ودّع اليوم هذا الرجل وزارة النقل وقد ترك فيها لسان صدق لا يكل، وحديثا لا ينفضّ مجلسه ولا يملّ سامره ..

الصفحات