حديث الولاية

بعثة من "معهد ورش " تؤدي زيارة لمحظرة أغشوركيت

ثلاثاء, 01/16/2018 - 17:06

أغشوركيت ( حديث أغشوركيت ) : قامت بعثة من معهد الامام ورش لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية بزيارة للمحظرة الرسمية في أغشوركيت، والواقعة بقرب الجامع العتيق،

وتهدف الزيارة ـ بحسب المسؤولين الذين تحدثوا لموقع أغشوركيت ـ إلى تبادل الأفكار والاستفادة من خبرات المدرسين ، والعمل على تعليم الأجيال الصاعدة، وحفظها المتقن رسما وضبطا وتجويدا للقرآن الكريم..

الفنان " بابا مال " يجدد إنعاشه لملتقيات ثقافية بألاك ( تفاصيل )

سبت, 01/13/2018 - 17:31
الفنان : بابا مال

أغشوركيت ( حديث المقاطعة — النافذة الثقافية ) : جدد الفنان السنغالي بابا مال إنعاشه لفعاليات ثقافية بموريتانيا، حيث وصل مدينة ألاك مساء أمس الجمعة من أجل المشاركة في فعاليات الملتقيات الثقافية لألاك "دينتال 2018".

وحسب مراسلنا في لبراكنة فإن مال سيشرف على إحياء أولى سهرات الأماسي الفنية التي ستقام داخل دار الشباب في مدينة ألاك ، وتدوم يومين كاملين .

عاجل : أحد سياسي " لبراكنة " يدخل المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية ( خاص )

جمعة, 01/12/2018 - 21:35

أغشوركيت ( حديث المقاطعة) : أفاد مصدر عائلي خاص لموقع أغشوركيت بأن السفير السابق والمستشار ، المكلف بمهمة في الوزارة الأولى سيدآمين ولد أحمدشلل دخل المستشفى إثر وعكة صحية ألمت به مساء اليوم الجمعة .

وحسب المصدر فإن المستشار مازال موجودا تحت العناية المركزة بمصحة " بن سيناء الخاصة" في العاصمة نواكشوط .

المنتخب الوطني يشارك في بطولة إفريقيا للمحليين بالمغرب

أربعاء, 01/10/2018 - 20:26

أغشوركيت ( أخبارالرياضة ) : في النسخة الخامسة من بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2018، المنظمة من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والتي ستفتتح يوم السبت القادم بالمغرب.
وقد ودع المنتخب الوطني للمحليين لدى مغادرته مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) من طرف وزير الشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل، حيث سلم العلم الوطني لقائد الفريق المشارِك في البطولة .
وشكر الوزير أعضاء الفريق لاختيارهم لتمثيل موريتانيا في هذه البطولة الهامة .

خواطر على هامش مهرجان المذرذرة الثقافي ( تدوينة )

ثلاثاء, 01/09/2018 - 23:18

أغشوركيت ( نافذة الثقافة والأدب ) : على هامش وقائع اليوم الثاني من مهرجان المذرذره الثقافي، وفي ركن هاديءٍ من ذلك المخيَّم الجميل المضروب بإتقانٍ في وسط المدينة لاحتضان تلك التظاهرة الثقافية المتميِّزة..

استرقْتُ من وتيرة الزمن المتسارع عشيتئِذٍ لحظاتٍ سعيدة شاردة..

كان لي فيها مجلس أدبي خاطف مع أحد ضيوف الملتقى من الأدباء الألبَّاء هو العقيد المُتقاعد مولاي ٱعْلِ ولد الدَّافْ..

برنامج “أجماعة”مع الشاعر الكبير د. ناجي محمد الإمام

أحد, 01/07/2018 - 02:31

أغشوركيت ( ثقافة وأدب ) : برنامج “أجماعة”مع الشاعر الكبير د. ناجي محمد الإمام "قناة الموريتانية "

ألاك : تعطل الخدمات بمركز وكالة الوثائق المؤمنة يثير غضب المواطنين

جمعة, 01/05/2018 - 06:08

أغشوركيت ( حديث المقاطعة) : أفاد مراسلنا في مقاطعة " ألاك " بولاية لبراكنة بتعطل أغلب خدمات وأجهزة السحب بمركز الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة بمقاطعة بالولاية ، وقال المراسل أن المواطنين الذين يتواجدون في ساعات الصباح الأولى بساحات المركز بغية الحصول على سحب مستخرجات عقود الإزدياد وتقييد ذويهم الذين لم يستفيدو من عملية الإحصاء في الحالة المدنية يصابون بخيبة الأمل عندما يكتشفون أن الوثائق أوالخدمات التي يريدون الحصول عليها غير متوفرة ف

وصول لجنة من الإقتصاد والمالية إلى " أغشوركيت " في مهمة تسجيل الفقراء ( تفاصيل + صور )

خميس, 01/04/2018 - 21:34

أغشوركيت ( حديث أغشوركيت ) : وصلت مساء اليوم الخميس لجنة من وزارة الإقتصاد والمالية ( إدارة السجل الإجتماعي ) الموريتانية لبلدية " أغشوركيت " بولاية لبراكنة . في مهمة تسجيل مايزيد على 400 أسرة مهددة بالفقر في بلدية أغشوركيت . إضافة إلى باقي بلديات الولاية.

وستقوم البعثة بعد عملية التسجيل بتقديم بعض المساعدات المالية " البطاقة الخضراء " للأسر المسجلة كما صرح بذالك مسؤول البعثة لمراسل "موقع أغشوركيت" في المدينة .

عاجل : جزائية نواكشوط الجنوبية تطلق سراح ولد اصنيبة بعد الحكم بسنتين غير نافذتين ( منطوق الحكم )

خميس, 01/04/2018 - 20:20

أطلقت الغرفة الجزائية بمحكمة انواكشوط الجنوبية سراح رئيس لجنة دعم صندوق الصحافة الخاصة : ابراهيم ولد بكار ولد اصنيب بعد أن حكمت عليه اليوم الخميس 4 يناير بالسجن 15 يوما وبسنتين غير نافذتين وقدجاء في نص منطوق الحكم ما يلي :

ألاك : الأساتذة يحتجون من أجل الحصول على مستحقاتهم ( تفاصيل )

خميس, 01/04/2018 - 01:26

أغشوركيت ( حديث المقاطعة ) : احتج أساتذة في ألاك بولاية لبراكنة صباح اليوم الأربعاء 03 يناير 2018، متهمين وزارة التهذيب بمحاولة الاستحواذ على مستحقاتهم المالية.

وقال الأساتذة المحتجون للأخبار إن الوزارة ماطلتهم في تسليم تعويض النقل لحضور ملتقى تكويني في ألاك قبل أن تبلغهم في ختام الملتقى بتأخير التسليم إلى أجل غير مسمى.

وأبلغ مدير ديوان والي البراكنة ممثلي الأساتذة بأن مخصصاتهم ستسلم عبر حساباتهم البنكية في وقت لاحق.

الصفحات