ثقافة وأدب | أغشوركيت

ثقافة وأدب

أغشوركيت : رابطة المواهب تفتتح أنشطتها السنوية / صور

ثلاثاء, 11/09/2018 - 17:00

أغشوركيت ( النافذة الثقافية والرياضية ) :نظمت رابطة المواهب للثقافة والابداع مساء اليوم حفلا أعلنت فيه افتتاح أنشطتها السنوية على مستوى مدينة أغشورگيت بلبراكنة .

 

 

الأمين العام للرابطة السيد : محمد محمود ولد باب احمد ، قال في كلمة الإفتتاح إن الشباب هو من يقوم بالنهوض بالمجتمعات ، صاربا لذلك بعض النماذج من شباب الأمة الصالح ، كما حث شباب القرية على المواصلة على نهج التميز والابداع في مختلف مجالات الثقافة .

 

بأبيات شعرية ... الشيخ الددو يدعو لأوردغان (تسجيل)

ثلاثاء, 19/06/2018 - 20:31

أغشوركيت ( أدب ) :  العلامة الددو يدعو للرئيس التركي رجب طيب أردغان :

يا رب نجح أردغان و حزبه ** و انصره نصرا و اكفه شر العدى

و أنله فوق المبتغى و المرتجى ** و احفظه من سبل الغواية و الردى

 يارب و اسمع ذكره و دعاءه ** وقراءة القرآن منه مجودا

وأداءه في خدمة الإسلام والْ ** قدس الشريف ونصر سنة أحمدا

وأداءه في شأن خدمة شعبه ** وضيوفه وبلاده حسن الأدا ..

 

 

تعرف على أول من نال شهادة البكالوريا في تاريخ موريتانيا (وثائق)

ثلاثاء, 19/06/2018 - 00:49

أغشوركيت ( ثقافة ) : كان أول تلميذ يحصل على شهادة البكالوريا ببلادنا هو الدبلوماسي الموريتاني السابق راسين توري الذي تحدث عنه المختار ولد داداه في مذكراته وكيف كان دليله في باريس أيامه الأولى بتلك المدينة الكبيرة، وكان توري من أبرز وجوه سياسيي الضفة التي حضرت مؤتمر ألاگ سنة 1958. ونالها بعد توري المؤرخ والباحث محمد ولد مولود ولد داداه وكان ذلك سنة 1948، وبعده بسنة حصل عليها أول رئيس للبلاد المختار بن داداه رحم الله الجميع.

أشياء بسيطة... لكنها محفورة في الذاكرة...

أربعاء, 06/06/2018 - 01:13

أغشوركيت ( ثقافة) : الزمان: صباح اليوم الأول من السنة الدراسية 1980-1981م .. المكان: متن سيارة نقل عمومي من طراز: 404 (كاميونيت) مكشوفة ، وتحمل اللوحة رقم: ر 444 .. نقطة الانطﻻق: منزلنا بأغشوركيت .. الوجهة: مدينة أﻻك..

من طرائف الحملات الإنتخابية (أدب)

جمعة, 25/05/2018 - 22:59
الأديب الأستاذ/المرتضى ولد محمد اشفاق

أغشوركيت ( أدب ) : في الاستحقاقات البلدية لعام 2001 كان التنافس حادا في بلدية أغشوركيت بين كل من المترشح يعقوب ولد الندى والمترشح معروف ولد الكوري ولد أوداع،وكلا المترشحين كان بمنزلة الخال للشاعر واﻷديب اﻷستاذ المرتضى محمد أشفاق،فالمترشح يعقوب خال الشاعر مباشرة والمترشح معروف ابن خاله وابن الخال خال،فما كان من المرتضى إلا أن سجل ذلك في أبيات رائعة وجميلة:

من طرائف الأديب الكبير الكوري ولد اوداع (أدب)

سبت, 12/05/2018 - 16:39

أغشوركيت ( النافذة الأدبية ) : كان الصحفي والباحث الدده محمدالامين السالك يقدم برنامجا ثقافيا في إذاعة موريتانيا في التسعينيات من القرن الماضي وحكي هاذا .الكاف. وعزاه للأديب المرحوم الشيخ ول مكي

خالك حد اشوين واكحل                 طراش ؤكماش
وافيسد واحريص واوحل              فيه الناس امناش

وهاذا الكاف للأديب الكوري ول اوداعه. وكان الكوري حينها يستمع للبرنامج ولما سمع .الدده. يعطي كافه للشيخ ول مكي ارسل اليه هذا "الكاف"

على هامش مؤتمر ألاك ..... قصة الأدب وطرافة الأمير ( * )

سبت, 05/05/2018 - 19:25

أغشوركيت ( النافذة الثقافية والأدبية ) : في ذكرى انعقاد مؤتمر ألاك التأسيسي الذي يصادف 2 مايو من كل سنة ، تحكي النافذة الأدبية والثقافية لموقع أغشوركيت انفو لقرائها الكرام إحدى طرائف قصص وأدب المجتمع " البيضاني " التي تسجلها الذاكرة المجتمعية ضمن أرشيف الثقافة " التقليدية " الخالدة ، بصفتها الأداة الأنسب لحفظ تاريخ لم يبرز في زمن التدوين ولم يتنسى له البقاء في دواوين كتب الثراث محفوظ الحقوق ومتاح الكتابة والنشر ..

صالون الأدب الحساني يتناول أحد عمالقة الأدب الحساني في منطقة لبراكنة

خميس, 26/04/2018 - 20:29

أغشوركيت ( النافذة الثقافة والأدبية ) : تناولت مجموعة "صالون الأدب الحساني " في سمرها الليلة 2018/04/26 شخصية الأديب الكوري ولد اوداعه الإجيجبي - أحد عمالقة الادب الحساني في منطقة لبراكنه - ، وقد استضافت المجموعة لهذا الغرض ابنه الأديب الداه ديج ولد الكوري ، وقدم الصالون ورقة عن الأديب الراحل تضمنت : "

خيمة التواصل العالمية تعتمد 3 سفراء للوفاء والسعادة بالإمارات

اثنين, 23/04/2018 - 16:37

أغشوركيت ( الرواق الثقافي ) : ضمن إطار برنامج “عام زايد” ومبادرة شكرا محمد بن زايد .. كلنا معك، سيقوم رئيس مجلس خيمة التواصل العالمية، رجل التواصل العالمي، الدكتور عبدالله النيادي باعتماد ثلاثة سفراء جدد من سفراء الوفاء والسعادة لاسعاد القيادة وذلك مساء يوم الاثنين القادم 23 ابريل 2018 في مقر الخيمة في منطقة الختم في إمارة أبوظبي بحضور مجموعة من سفراء الوفاء والسعادة لاسعاد القيادة وعددا من أعضاء خيمة التواصل العالمية.

الشعر ... اعتبارا ..واعتذارا ...

جمعة, 20/04/2018 - 13:37

أغشوركيت (ثقافة ) : للشعر في المحيط الذي نشات فيه - كما هو الحال في المجتمع الموريتاني - مكانة خاصة انشاء وإنشادا ... وأنا لحد الآن محتفظ بتلك المكانة ...واثق من قدرة الشعر على التعبير عن المشاعر ..و تخليد اللحظات الفارقة ، وتنقية النفوس من شوائب الغضب ...وسوء الفهم ..
- قبل أشهر خرجنا بالولد راشد في استشارة الي طبيب الصدر اثر وعكة صحية المت به ... فاحالنا إلي طبيب القلب بعد ان استشعر اعراضا خارجة عن الربو والحساسية ...

الصفحات