"الأرصاد الجهوية": المؤشرات تشير إلى موسم أمطار جيد | أغشوركيت

"الأرصاد الجهوية": المؤشرات تشير إلى موسم أمطار جيد

اثنين, 06/05/2024 - 23:29

أغشوركيت ( طقس ) : أوضحت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، أن كميات الأمطار التي تصل إلى موريتانيا ومنطقة الساحل عموما، تتأثر كثيرا بدرجات حرارة أسطح البحار والمحيطات خصوصا المحيط الهادئ، وذلك عبر ظاهرتي التبرد فوق العادي بالمحيط الهادي المعروفة ب “الأنينا” وارتفاع الحرارة غير المعتاد بالمحيط الهادي المعروفة ب “النينو”.

وأضافت أن كل المؤشرات التي سجلت في أحواض هذه المحيطات وتوجهاتها المستقبلية ومخرجات الوسائل الإحصائية والدينامكية وتوقعات النماذج المناخية للمراكز الدولية المتخصصة، تبين بأن الظروف الحرارية لهذه السنة 2024 قد تكون مواتية لتسجيل مجاميع مطرية متوسطة إلى فائضة في بلادنا خلال الفترة الزمنية الممتدة على طول أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، مع توقفات مطرية طويلة الأمد إلى متوسطة.

وأشارت إلى أن هذه المؤشرات تشير إلى أن التساقطات المطرية على موريتانيا هذه السنة ستكون بحول الله خلال فترتها العادية على أغلب مناطق البلاد، مع وجود توقع بأن تكون مبكرة، وأن التوقعات بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، خلال الفترة الثانية للموسم الممتد على طول أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، تشير إلى أن الظروف قد تكون أكثر ملائمة لتسجيل مجاميع مطرية تتراوح بين الفائضة والمتوسطة.

ونبهت إلى أن التوقعات تشير إلى أن نهاية موسم الأمطار هذه السنة ستكون في موعدها العادي مع احتمال تسجيل تساقطات مطرية متأخرة، وستكون التوقفات خلال هذه الفترة طفيفة ومقبولة قياسا بالتوقعات في المرحلة الأولى.

وأوضحت أن هذه التوقعات تعطي من ناحية تقييما عاما للمجموع المطري المنتظر خلال الفترتين (يونيو، يوليو، أغسطس) و(يوليو، أغسطس، سبتمبر) مقارنة بمتوسط الفترة المرجعية (2020-2019)، وتعطي من ناحية أخرى فكرة عن تاريخ بداية ونهاية موسم الأمطار، وفترات توقف التساقطات المطرية خلال هذا الموسم.