السنغال تحتفل بأول عملية زراعة قرنية والرئيس فايو يشيد بالانجاز | أغشوركيت

السنغال تحتفل بأول عملية زراعة قرنية والرئيس فايو يشيد بالانجاز

خميس, 17/10/2024 - 22:20

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : أعرب الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي عن تهنئته للطبيبين الشيخ خادم ندوي وأوا دياما ثيام لإجراء أول عملية زرع قرنية في البلاد.

 

 

تم إجراء هذا التدخل الطبي تحت إشراف البروفيسور أندريه ميرمود والدكتور هامر، في عيادة Swiss Visio في سالي بورتودال. وأشاد الرئيس بهذا العمل الفذ باعتباره خطوة مهمة إلى الأمام فيما يتعلق بصحة العيون في السنغال.

 

 

أبرزت وزارة الصحة والعمل الاجتماعي، في بيان صحفي صدر يوم 17 أكتوبر، بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء والأنسجة، الضوابط المعمول بها في عمليات زراعة القرنية. وشددت الوزارة على الأمل في أن يمثل هذا الابتكار الطبي "للسكان الذين يعانون من ضعف البصر المرتبط بتلف القرنية".

 

 

كما أشارت وزارة الصحة إلى الجهود المستمرة لتنظيم عمليات التبرع بالأعضاء وزراعتها، وخاصة عمليات زراعة الكلى. وجاء في البيان الصحفي: “لقد استفاد أربعة مرضى بالفعل من عمليات زرع الكلى في عامي 2023 و2024”.

 

 

علاوة على ذلك، تتم دراسة المراجعات التنظيمية لتشمل التقدم في الإنجاب بمساعدة طبية، وتطعيم العظام، ودمج المتبرعين المتوفين، مما يسمح بأخذ عينات من الأعضاء المتعددة والأنسجة المتعددة. وتقول الوزارة إنها ملتزمة بشدة بمواصلة هذه التطورات لصالح السكان.