النافذة الصحية | أغشوركيت

النافذة الصحية

اجتماع في وزارة الصحة يبحث رقمنة خدمات ( كنام)

اثنين, 22/07/2024 - 23:33

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : ترأست وزير الصحة الناها حمدي مكناس، اليوم الاثنين، اجتماعا تركز حول استعراض النظام المعلوماتي  الذي يحدد هوية مؤمني الصندوق، بطريقة بيومترية تهدف إلى تأمين حقوقهم، وتسهل ولوجهم للخدمات الصحية، وتسرع من معالجة الملفات، بالإضافة إلى حماية المصادر المالية للمؤسسة من الاستخدام غير المرغوب فيه. و هذا النظام  استحدثه الصندوق الوطني للتأمين الصحي (اكنام)  خلال الأشهر الماضية،.

القولون العصبي والصداع.. هل مِن علاقة بينهما؟

جمعة, 19/07/2024 - 11:50

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : إذا كنت تعاني من الصداع، وخاصة نوبات الصداع النصفي، فأنت تدرك أن ذلك غالبا ما يصاحبه اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال وفقدان الشهية.

لكنْ هل العكس صحيح؟ فعلى سبيل المثال، هل تُسبب لك معانتك من متلازمة القولون العصبي الصداع؟ يعتقد بعض الباحثين بأن ذلك يحدث بالفعل، ويرجع ذلك إلى الترابط الوثيق بين الأمعاء والدماغ.

التدخين من أهم عوامل تشتّت مهارات ومعارف كبار السن

ثلاثاء, 16/07/2024 - 16:00

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كوليدج لندن أن التدخين قد يكون من أهم العوامل المتعلقة بنمط الحياة التي تؤثر سلبا في سرعة تدهور مهاراتنا المعرفية مع تقدمنا في العمر.

وحللت الدراسة -التي نُشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونكشنز- بيانات من 32 ألف شخص بالغ تتجاوز أعمارهم الـ50 عاما من 14 دولة أوروبية استجابوا للاستطلاعات على مدى 10 سنوات.

حَبّ الشباب.. هل يمكن أن تقلل منه أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

اثنين, 15/07/2024 - 16:14

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : في دراسة نُشرت نتائجها بمجلة كوزماتك ديرماتولوجي في 10 يوليو/تموز الحالي وشملت 60 شخصا يعانون من حَب الشباب الخفيف إلى المتوسط؛ تبين أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي وتناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية أدى إلى انخفاض كبير في حب الشباب، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة.

روبوتات مجهرية لعلاج مرض التهاب الأمعاء

أربعاء, 10/07/2024 - 23:12

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : طور مهندسون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بالولايات المتحدة، حبة دواء تحتوي على أجهزة صغيرة جدا تمثل روبوتات مجهرية يمكنها التنقل والعمل داخل الجسم البشري، وتُطلق حبة الدواء هذه الروبوتات المجهرية في القولون لعلاج مرض التهاب الأمعاء.

وأثبت العلاج التجريبي الذي يُعطى عن طريق الفم، نجاحه على الفئران، وفقا لمجلة ساينس روبوتكس التي نشرت نتائج الابتكار في 26 يونيو/حزيران الماضي، وكتب عنه موقع يوريك أليرت.

احذر الشرب من عبوات المياه البلاستيكية خاصة في الأيام الحارة

أحد, 07/07/2024 - 19:00

أغشوركيت ( النافذة الصحية) : كشف علماء صينيون عن خطر جديد للشرب من عبوات المياه البلاستيكية، خاصة في الأيام الحارة والمشمسة.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من أن المواد الكيميائية المرتبطة بالاختلالات الهرمونية مثل "ثنائي الفينول أ"، من الممكن أن تتسرب من هذه العبوات البلاستيكية، لكن الدراسة الحديثة التي نشرت الشهر الجاري، حددت خطرا جديدا من هذه القارورات، خاصة عند تركها تحت أشعة الشمس.

السلس البولي.. أسباب وحلول

سبت, 06/07/2024 - 22:20

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : قالت مؤسسة المعرفة الصحية بألمانيا إن السلس البولي يعني فقدان القدرة على التحكم في المثانة، مشيرة إلى أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بالسلس البولي بسبب ضعف عضلات قاع الحوض لديهن، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

ولد اعل محمود يترأس الاجتماع الدوري للجنة الفنية لتنسيقية صحة واحدة

سبت, 06/07/2024 - 20:52

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : ترأس المدير العام للصحة العمومية بوزارة الصحة محمد محمود اعل محمود الاجتماع الدوري للجنة الفنية لتنسيقية صحة واحدة.

 

وتركز الاجتماع حول طوارئ الخريف وسبل مواجهتها من حيث المتطلبات اللوجستية والعملياتية، وكذا الرقابة الوبائية والتشخيص والجاهزية للتصدي للطوارئ المحتملة.

 

في تطور لافت أهالي الأطباء المقيمين يلتحقون باعتصام المضربين في وزارة الصحة

خميس, 27/06/2024 - 16:13

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : نظم أمس الاربعاء أهالي الأطباء المقيمين وقفة تضمانية في مبنى وزارة الصحة تعبيرا عن رفضهم وشجبهم لما أسموه بسياسة التجاهل الممارسة ضد أبناءهم من قِبل الوزارة.

 

تأتي هذه الوقفة بعد 24 يوما من اعتصام الأطباء المقيمين داخل مبنى الوزارة حيث يطالب المضربون بما أسموه حقوقهم المشروعة في التعويضات والامتيازات التي يتمتع بها نظراؤهم في دول الجوار

 

اجتماع للجنة الإشراف على مشروع كوفيد19

أربعاء, 26/06/2024 - 14:36

أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : ترأس الأمين العام لوزارة الصحة محمد الأمين ولد محمد الحاج،  الثلاثاء، اجتماعا للجنة الإشراف لمشروع كوفيد19، الممول من طرف البنك الدولي.

الصفحات