حديث الولاية | أغشوركيت

حديث الولاية

لبراكنة: الحراك الوطني للتجديد والإنصاف وأطر من منطقة "شمامة"يعلنون انضمامهم لحلف أوفياء

اثنين, 19/02/2024 - 18:14

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أعلن الحراك الوطني للتجديد والإنصاف ــ الذي يضم عدة تكتلات سياسية من ضمنها مبادرة بشائر النصر لتجمع ساكنة شمامة والتحالف الوطني للكتل السياسية ــ انضمامهم بشكل رسمي لحلف أوفياء، بزعامة الوزير السابق ، المهندس محمد عبدالله ولد أوداع.

 

جاء ذلك في بيان وصلت نسخة منه أغشوركيت انفو، علل فيه الحراكُ خطوته هذه بما لمسه من "صدق النية والمسؤولية وتقاطع الإهتمامات، والأهداف مع المهندس محمد عبد الله ولد أوداع"

بمبلغ يفوق المليار ونصف .. وزيرة التشغيل تدشن مشروعا في لبراكنة (صور)

خميس, 22/02/2024 - 23:00

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أشرفت وزيرة التشغيل والتكوين المهني زينب بنت احمدناه،  اليوم الخميس في ألاك، على تدشين وتفعيل الوكالات المحلية المنفذة لمشروع دعم قابلية التشغيل والدمج الاجتماعي والإقتصادي للشباب في ولاية لبراكنة، الممول من طرف مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بغلاف مالي قدره حوالي مليار و600 مليون أوقية قديمة ، أي ما يعادل 4 ملايين دولار على مدى أربعة سنوات .

 

لمحات من حياة الراحل أحمدُّو فال الغلاوي ... يتيم عقد الأكرمين وواسطته سمير القرآن وخادمه

أربعاء, 21/02/2024 - 15:46
الفقيه الراحل أحمدو فال ولد الغلاوي

أغشوركيت ( آراء ) : أحمدُّو فال ! يتيم عقد الأكرمين وواسطته، سمير القرآن وخادمه، لم يترك فسيلة خيرتغرس إلا غرسها أو هيأ لها تربتها الصالحة،

آخر إخوته البدور الخمسة الذين غيب المنون أرواحهم وخلّدت الأيام محاسن آثارهم، 

 

ؤلائك قوم إن بنو أحسنوا البنا// وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا

وإن كانت النعمى عليهم جزو بها // وإن أنعموا لا كدروها ولا كدوا'

لاغبت قبورهم سحائب الرحمات، 

 

لبراكنة : إطلاق حملة للتحسيس حول القوانين المجرمة والمعاقبة للعبودية والاتجار بالأشخاص

سبت, 17/02/2024 - 16:11

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أشرفت بعثة من وزارة العدل اليوم الجمعة بمدينة ألاك، عاصمة ولاية لبراكنه، على إطلاق حملة للتكوين والتحسيس حول القوانين المجرمة والمعاقبة للعبودية والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وعمالة الأطفال.

بابابى : تمويل ياباني لمشروعين في بلدية “آيرمباري”

خميس, 15/02/2024 - 23:13

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أعلن اليوم الخميس بالعاصمة نواكشوط ، عن التوقيع على عقد هبة لتمويل مقدم من طرف اليابان لصالح مشروعين اثنين في قرية “آيري كوليرى” ببلدية “آيرمباري” التابعة لمقاطعة “بابابي” بولاية لبراكنة؛  بولاية لبراكنة.

 

تعيين مفوض شرطة المطار مديرا جهويا للأمن في لبراكنة

أربعاء, 14/02/2024 - 17:40

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أجرى المدير العام للأمن الفريق محمد الشيخ ولد محمد الامين، اليوم، تغييرات في قطاع الشرطة، طالت مفوض شرطة مطار نواكشوط الدولي أحمد ولد الميمون، الذي تمت إقالته من منصبه، وتعيينه مديرا جهويا للأمن في ولاية لبراكنة.

 

وضع حجر الأساس لمدرسة ومحظرة في "لكليبات" بمقطع لحجار (تقرير مصور)

أربعاء, 07/02/2024 - 13:13

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : وضعت السلطات على مستوى مقطع لحجار، أمس الثلاثاء، الحجر الأساس لمدرسة مكتملة ومحظرة وسكن لشيخ المحظرة في  قرية لكليبات التابعة للبلدية.

 

 

وقد أشرف على تدشين هذه المشاريع الممولة من هيئة خيرية كويتية، والي لبراكنة المساعد ،رفقة رئيس الجهة ، و عمدة بلدية مقطع لحجار ،و رئيس الجالية الموريتانية في الكويت ،وعدد من المنتخبين المحليين والأطر، و جمع غفير من سكان القرية.

 

بوكى : انضمامات وازنة لحلف الوزير السابق محمد عبدالله ولد أوداع / صور

ثلاثاء, 06/02/2024 - 23:22

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أعلنت مجموعة "وازنة"، من أطر وسياسيي مقاطعة بوكى بولاية لبراكنة، الانضواء تحت لواء جماعة أوفياء، بزعامة الوزير السابق محمد عبدالله ولد أوداع.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن "تكتل شباب بوكى للوحدة الوطنية والتنمية" ، علل فيه دوافع الإعلان، مؤكدا أنه لم يتم إلا بعد دراسة دقيقة وشاملة للساحة السياسية.

 

مال: غياب الكوادر الطبية ينذر ب"كارثة" صحية

خميس, 25/01/2024 - 18:41

أغشوركيت ( حديث الولاية ) : أفاد مراسلنا في مقاطعة مال، بولاية لبراكنة، بأن غياب القابلات وطبيب متخصص في أمراض النساء بشكل دائم عن المركز الصحي بعاصمة المقاطعة، فاقم الوضع الصحي، وأصبح يهدد سلامة النساء الحوامل،  نتيجة لغياب الرعاية الصحية .

 

وأكد مراسلنا بأنه ــ وبالرغم من مرور حوالي شهر على تحويلات ــ حملت توقيع والي ولاية لبراكنة ــ لثلاث قابلات للمركز الصحي ب"مال" ، فإن أيا منهن لم تزاول عملها لحد الساعة .

 

مجلس الوزراء يعين حكاما جددا لمقاطعات بوكى وامبان وبابابى

أربعاء, 24/01/2024 - 16:13

أغشوركيت ( حديث الولاية ): صادق مجلس الوزراء الموريتاني ، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء،  على إجراء تغييرات واسعة في وزارة الداخلية ، طالت أربع مقاطعات في ولاية لبراكنة، هي بوكى وامبان وبابابى ومقطع لحجار.

 

وقد جاءت التغييرات على النحو التالي : 

 

ــ حاكم بابابى - اليزيد مولاي ارشيد / وهو إداري ، مستشار والي اترارزه المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية سابقا

الصفحات