ثقافة وأدب | أغشوركيت

ثقافة وأدب

اللّز : وقفة مع التراث (رياضات شعبية 1) ...

أحد, 10/01/2021 - 20:08

 

 

كانت للناس هنا في الماضي رياضاتهم الذهنية النابعة من موروثهم التراكمي ممزوجا بخصائصهم الحضارية (وربما تناولتها) ولهم رياضاتهم البدنية النابعة من بيئتهم، المعتمِدةُ على وسائلهم، الممتزجةُ بحياتهم؛ وهي رياضات لها أدبها وقوانينها وأعرافها ومفرداتها وأساليبها ونوادرها وأبطالها وضحاياها.

رجل الحكمة "معروف ولد الشيخ عبد الله" ....مر من هنا وهذا الأثر !!

خميس, 07/01/2021 - 23:33
الراحل في آخر حياته

ما إن أنهى ساكنة ألاگ صوم رمضان سنة 1377هـ حتى بدأوا يستعدون لاستقبال الوفود الموريتانية، فلم يكن بين نهاية رمضان تلك السنة وبداية وصول المؤتمِرين إلا أسبوع واحد . فكأن مدينة ألاگ وساكنتها، بل وساكنة منطقة البراكنة ، كتب عليهم في ذلك الشهر أن يعيشوا أجواء الأعياد الدينية والوطنية معا .

 

محمد حبيب الله ولد عبدو ..... رائد " مدرسة الإعلام " في موريتانيا الذي رحل بصمت

أحد, 03/01/2021 - 00:02

أغشوركيت ( شخصيات ) : بعد أربعة وسبعين عاما قضاها معتزلا الأضواء ناذرا نفسه لخدمة قضايا وطنه وأمته ، رحل بصمت رائد مدرسة الإعلام في موريتانيا الدكتور: محمد حبيب الله ولد عبدو" ابي " رحمه الله تعالى ، مخلفا سفرا من الأمجاد لم يعن المجتمع الوطني بالاعتناء به ، رغم الفراغ الكبير الذي خلفه في نفوس الأحبة والرفاق  .

 

 

 

الإعلان في نواكشوط عن " الهيئة الموريتانية للأقلام النسائية "

جمعة, 01/01/2021 - 09:36

أعلن في العاصمة الموريتانية نواكشوط عن تأسيس هيئة أدبية نسائية جديدة هي الأولى من نوعها في البلاد.

 

وأعلنت مجموعة من الأديبات والكاتبات إنشاء "الهيئة الموريتانية للأقلام النسائية".

 

 

مؤتمر ألاك 1958....في سبيل الدولة الموريتانية الموحدة / سيدي أحمد ولد الأمير

خميس, 31/12/2020 - 15:14

ظلت منطقة البراكنة مِهادًا للتآلف بين مكونات المجتمع الموريتاني، وفضاء للتواصل بين أعراقه، ومجالا للتعاون بين أجناسه، فلا تكاد تجد مجموعة إفريقية بالضفة جنوبا إلا ولها تاريخ مشترك وتآلف منسجم وتناصر مطرد مع مجموعة عربية شمالها، ومن الشواهد التاريخية على ذلك تحالف أمير منطقة فوتا تورو المامي عبد القادر مع أمير البراكنة محمد ولد المختار ولد آغريشي، وتجنيد الكتائب الفوتية في الجيش البركني خلال منازلتهم للترارزة وقتلهم الأمير التروزي اعلي الكوري سنة 12

ولد بلال يكتب : " في الذاكرة " يوم حثني معاوية للدفع للجامعة العربية

سبت, 19/12/2020 - 16:30

تحدث وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد فال ولد بلال في تدوينة له تحت عنوان (في الذاكرة) عن ذكرياته خلال قمة الجزائر سنة 2005، وكيف طلب حقه الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد احمد الطايع على دفع مساهمة موريتانيا للجامعة بانتظام للجامعة، بعد أن خاطب الأمين العام للجامعة عمرو موسى ولد الطايع قائلاً "فخامة الرئيس، هنيئا وشكرا  لموريتانيا فهي وحدها التي تدفع  بانتظام مع دولة الكويت".

 

 

 

نص التدوينة

 

 

منظمة العالم الاسلامي تمنح موريتانيا 200 ألف دولار

ثلاثاء, 15/12/2020 - 15:29

اختارت منظمة العالم الإسلامي “الإيسسكو”، موريتانيا ضمن عشرة دول إفريقية، في إطار اتفاقية ستحصل بموجبها كل دولة على 200 ألف دولار مقدمة من المنظمة لمواجهة جائحة كوفيد 19 .

 

 

 

وقال وزير الثقافة الموريتاني لمرابط ولد بناهي، خلال توقيعه على

منظمة العالم الاسلامي تمنح موريتانيا 200 ألف دولار

ثلاثاء, 15/12/2020 - 15:28

اختارت منظمة العالم الإسلامي “الإيسسكو”، موريتانيا ضمن عشرة دول إفريقية، في إطار اتفاقية ستحصل بموجبها كل دولة على 200 ألف دولار مقدمة من المنظمة لمواجهة جائحة كوفيد 19 .

 

 

 

وقال وزير الثقافة الموريتاني لمرابط ولد بناهي، خلال توقيعه على

جامعة آمريكية تختار قصة قصيرة لروائي موريتاني

اثنين, 14/12/2020 - 18:31

 اختار برنامج اللغة العربية في جامعة "ييل" الأمريكية قصة قصيرة للروائي والإعلامي الموريتاني أحمد ولد إسلم للتدريس ضمن منهج الأدب العربي في الجامعة.

 

 

 

ووقع اختيار الجامعة على قصة "العبق الهارب" الملحقة بمجموعة انتظار الماضي التي أصدرها ولد إسلم عام 2015 لتكون نموذجا يتعرف من خلاله الطلاب على زوايا مختلفة من الأدب العربي المعاصر.

 

 

 

الصفحات