أغشوركيت انفو ينشر كتاب المعين "طرة لمرابط حبيب الله" أبرز شيوخ محظرة "الكحلاء" ( ملفات ) | أغشوركيت

أغشوركيت انفو ينشر كتاب المعين "طرة لمرابط حبيب الله" أبرز شيوخ محظرة "الكحلاء" ( ملفات )

سبت, 03/08/2024 - 21:27

أغشوركيت ( النافذة الثقافية ) : في إطار إثراء الساحة الثقافية والمعرفية، الذي تسعى له مؤسسة أغشوركيت للإنتاج الإعلامي، عن طريق فروعها المعنية، تباشر المؤسسة بالتعاون مع الأستاذ ديده ولد القاضي نشر كتاب المعين، المعروف بـ"طرة لمرابط حبيب الله" بخط حفيده، القاضي بن احمدُّ بن محمد عبد الله بن لمرابط محمد محمود الملقب دِيدَّ بن محمد حبيب الله المعر وف بلمرابط حبيب الله.

 

ويتألف الكتاب من جزئين، مجموعهما 1232 صفحة

 

 

وفي ما يلي نص مقدمة الأستاذ ديده ولد القاضي ــ التي أدلى بها خلال لقاء النافذة الثقافية لمؤسسة أغشوركيت انفو ــ :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين
القائل: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إليكم _ شيوخ العلم الفضلاء وطلاب العلم الألباء أقدم كتاب المعين لجدي محمد حبيب  الله بن القاضي
المعروف بـ"طرة لمرابط حبيب الله" بخط والدي: القاضي بن احمدُّ بن محمد عبد الله بن لمرابط محمد محمود الملقب دِيدَّ بن محمد حبيب الله المعر وف بلمرابط حبيب الله ويعتبر العلامة المشهور  حبيب الله ابن القاضي من أشهر شيوخ محظرة الكحلاء وأحد مؤسسيها المعروفين، وقد اشتهر بالكحلة واشتهرت به فربما قيل كحلة حبيب الله وحبيب الله الكحلة.
وقد قال عنه المختار بن حامدن في الجزء الثقافي من “حياة موريتانيا”:
حبيب الله بن القاضي الفقيه القاضي المفتي المؤلف، كانت مدرسته غاصة بالطلبة حتى إن الدراسة اليومية كان يؤخذ فيها مختصر خليل برمته، وتسمى مدرسته بالكحلاء، لأن أخبية الطلبة من الصوف الأسود، تصدر فيها رجال من شتى القبائل.
وقال عنه ميلود المختار خي الديماني في كتابه “عيون الإصابة في مناقب الشيخ محنض بابه” في ذكر معاصري شيخه محنض باب: “ومنهم حبيب الله بن القاضي إديجبي مؤلف طرة المختصر التي شاعت وذاعت .
وقال كذلك  عنه الشيخ أحمد بن الأمين العلوي في الوسيط عند ذكر المؤلفين الشناقطة: “وحبيب الله بن الشيخ القاضي الإجيجبيُّ، شارح الشيخ خليل. ويعرف شرحه، بمعين حبيب الله”. وتوفى رحمه الله 1240هـ
ولا يتسع المقام لتناول مكانة لمرابط حبيب الله ومعينه ولا محظرتي  الكحل والصفره وحسبنا أن نشير إلى أن الجم الغفير من الأجلاء درسوا فيهما فقد لبث الشيخ سيديا الكبيرأربع سنين يدرس مختصر خليل على لمرابط حبيب الله
وقد نوه الكثير من العلماء بكتاب المعين فمن ذلك أن الشيخ محمد المامي في كتاب البادية ذكر أنه أي المعين آلة التدريس في منطقة الكبله وأنه هو أي الشيخ محمد المامي لا يترك تلامذته يدرسون المختصر إلا مصطحبين هذا الكتاب.
والكتاب الذي بين أيديكم ـ أيها السادة ـ بخط والدي ا القاضي المتقدم ذكره 
وهو من حملة القرآن ومن الفقهاء المعتنين بالعلم وتحصيله دراسة وكتابة وهو حفيد المؤلف، وقد بذل رحمه الله في تحصيل نسخه وكتابته بالمداد الأسود وتخصيص المداد الأحمر لنص المختصر مع تمييزه بالأقواس ، ثم في مقابلته بعد ذلك لقي في ذلك كله من المشقة ما الله به عليم فنسأل الله تعالى أن يجزل له المثوبة وأن يجعل جهوده أجورا باقية لا تنقطع بالموت وقد وفاه الأجل المحتوم 9/7/2021 وهو يستعد لإمامة صلاة الجمعة 
وقد ارتأينا أن نبادر بتصوير المعين ونشره بصيغة pdf برا بالآباء وإسهاما في نشر العلم وإفادة طلابه.
والكتاب مع ما بذل فيه من جهد يحتاج إلى المزيد من التصحيح والتنقيح تمهيدا لطباعته ونشره والله المستعان على ذلك كله.

 

 

لتحميل الجزء الأول من كتاب المعين  "طرة لمرابط حبيب الله" يرجى الضغط هنا

لتحميل الجزء الثاني من كتاب المعين  "طرة لمرابط حبيب الله" يرجى الضغط هنا

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة:

الدكتور ولد البار : " الكحلاء والصفراء " ظاهرة ثقافية امتدت على مدى ثلاثة قرون (مقابلة)