الكحلاء والصفراء اسمان عرفهما تاريخ هذه البلاد منذ اكثر من 3 قرون , فقد كانتا من اهم الروافد العلمية , في بلاد شنجيط قديما , موريتانيا حديثا , منهما تخرج العلماء وتفرقوا في مناكب الارض اقمارا تنير دجى الجهل و شمس هداية لا يورايها حجاب...وكيف لا وفي الكحلة درس العلامة الجليل الشيخ محمد المامي والشيخ العظيم الشيخ سيدي , والعلامة محمد الامين ولد احمد زيدان الجكني والعالم الكبير احمد عينين ولد احمد الهادي.....وغيرهم كثير...فممن اخذ عن حبيب الله : العلامة محمد ولد عبد الدائم , والشيخ سيد المختار ولد الهيبه ..الخ, وممن اخذ عن محمد محمود : محمد المختارولد حبيب الله , والمصطفى ولد الطلبه الذي يقال انه اقام الحق في زمن الباطل , والمختار فال ولد ابراهيم فال من اولاد السيد , والخرشي ولد عبد الله الحاجي , ومحمد ولد الخرشي التندغي , ومحمد عبد الله ولد الشيخ محمد القاظ , ومحمدي فال ولد محمد فال , ومحمد جدو ولد اغلان الغلاوي , محمد فال ولد عثمان ومحمدي ولد سيد المختار , و حامد ولد سيد محمد , والشيخ عبدي ولد المنجى , ومحمد الامين ولد الشيخ محمد , ومحمد الحاج ولد ببانه , وغال ولد الشيخ القاضي , وحبيب الله ولد محمد ولد مكين , وحمود ولد محمدا , واحمد محمود ولد بداد الحسني ,وغيرهم.. وممن اخذ عن محمد عبد الله ولد محمد محمود : احمد باب ولد المصطفى , وحمود ولد محمدا , واحمد باب ولد الشيخ عبد الرحمن , والشيخ محمد محفوظ ولد الشيخ المصطفى , ومحمد عبد الله ولد ودادي اليعقوبي , ..... .فيمكن ان نقول ان كثيرا من شيوخ المحاظر اما درسوا فيها مباشرة واما درسوا على من درس فيها وتتوالى اجيال السلسلة الموصلة اليها.
لم تحدد بالضبط البدايات الفعلية لنشاة الكحلاء الا ان القرن العاشر الهجري ومع حبيب الله ولد المختارنلا بدات هذه المحظرة بالعطاء , ويلف الضباب كثيرا من تفاصيل هذه المرحلة ايضا ..ويقع |شربب" التي مات فيها المختار نلا وتوقفت المحظرة بحكم ظروف الحرب وما تلاها من نزاعات حتى نهاية القرن ال10 هج ليبدا عطاء المحظرة مع المؤسس الثاني والاهم احمد باب ولد الحاج , واحمد باب هذا مجاز من لدن الفاضل ولد الفاضل الحسني اول من ادخل فقه الاجهوري الى هذه البلاد.
سلسلة عمداء الكحلاء:
- احمد باب ولد الحاج ت 1136 هج
- القاضى ولد احمد باب والحاج ولد احمد باب و الفالي وحبيب الله (اخوان) الف الفالي طرة على مختصر خليل لكنها ضاعت ويقول النابغة الغلاوي في ذلك:
وطرة ابن القاضي الاولى لعبت ايدي التلاميذ بها فذهبت
اخبرنـــــــــــي الشيخ حبيب الله بذاك وهو صادق والله
وكتب حبيب الله طرته المشهورة وتسمى الطرة الثانية التي لم تختف, وحبيب الله هذا احد اهم عمداء الكحلاء وفي عهده توسعت وتوافد عليه الطلاب من كل صوب وحدب , وكان يتفرق مختصر خليل في درسه ورقة ورقة عند كل طالب واحدة فقط , فكان لزاما ان تبنى خيمة اخرى عندما ضاقت الكحلاء باعداد الوافدين , لكن الخيمة هذة المرة من صنف ءاخر ولون ءاخر , هي من وبر الابل ولونها اصفر فولدت التسمية بالاسمين , الكحلاء والصفراء نسبة الى اللون..وكان اول مدرس في الصفراء الجديدة احمدو ولد حبيب الله , ثم جلس للتدريس فيها علماء اجلة منهم , محمد الحاج ولد احمد ولد لمرابط , احمد فال ولد محمد المختار (اجرانت مولان) على غرار (احوار جن) , ومحمد محمود ولد محمد المصطفى وغيرهم.
- محمد محمود ولد حبيب الله وهو علامة جليل طاف ببلاد الكبله ليختبر نفسه ولما اطمان على مستواه عاد وجلس للتدريس والقضاء......بلغ به العلم والاجتهاد ان دعا لاقامة الحدود وكان ذلك موجبا لنقاش علمي وظهور مواقف خلافية قارعت فيها الحجة الحجة اذ تبنى بعض العلماء الراي وراى ءاخرون ان ذلك يتطلب امورا غير متوفرة منها تنصيب امام مطاع..من هاؤلاء الشيخ سيدي الكبير في رسالته (الميزان القويم والصراط المستقيم) , بل عارضها كثير من علماء قومه الذين يقال انهم لبثوا اربعين ليلة يتدارسون راي محمد محمود ثم استقروا انه غير ممكن لان الظروف لاتسمح بذلك , كان محمد محمود ومحنض باب ولد اعبيد صديقين يجتمعان لتدارس المسائل وكانا يختلفان في امور قليلة دون ان يؤثر ذلك على حسن علاقتهما من ذلك مثلا : اعتبار محمد محمود جواز التيمم بمحار البحر بدليل ان الارض لا تاكله وعارضه محنض باب بان عجب الذنب من الانسان لا اتكله الارض ولا يجوز التيمم به فرد محمد محمود بالا دليل على عدم اكل الارض لعجب الذنب من الانسان , ومنها اعتبار محمد محمود طهارة الخمر المتحجرة بنفسها دون صناعة اما محنض باب فيعتبر مطلق الطهارة ولو تحجرت الخمر بصناعة.....الخ ويدل على ذيوع صيته تسليم العلماء الكبار لاحكامه , يقول سيد المختار ولد الفقيه المعزوز : ( بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم وبعد فالذي حكم به محمد محمود وسلمه محنض باب وابناء سيد عبد الله وباب ولد احمد بيب ومحمد حبيب الله ولد الحاج محم مسلم عندي والسلام على من اتبع الهدى) وكتب اجدود ولد اكتوشن (.....وحكم محمد محمود في بلاد القبله لا يتعقبه الا معاند)
- محمد عبد الله ولد محمد محمود لكن فترته واكبت قدوم الفرنسيين
- القاضي محمد محمود (ديد) وتولى التدريس والقضاء
- احمد ولد محمد محمود ت 1368 هج ومع رحيله اختفت الكحلاء والصفراء تاركتين المكان لمحظرة الفرع التي مازالت قائمة حتى اليوم بشيخها محمد يحيى ولد المنجى اطال الله بقاءه..
قيل فيهما :
ابى لي ان اصبو الى الخرد الدهرا وان ءالف النوم الخيال من الصفرا
ترفعت عن وصل الخرائد فـــــــترة وءالت لي الصفرا قطعت لها الامرا
فــــــــسلمت مقهورا ببرح غرامها كما فعلت قبلي بكل فـــــــــــتى قهرا
بها فـــــــــــــتية ءاووا طريقة مالك كما مالك ءاوى طريق ابي الزهرا
فـــــــــــــذا قائم يبكي وذا ك مؤذن وذي فتيــــة تقرا وذي اضيف تقرى
الأستاذ المرتضى ولد محمد اشفاق