أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : قام مجمع “صيدال” الجزائري اليوم الأربعاء, بتصدير أول شحنة من المواد الصيدلانية نحو موريتانيا, بعد فوزه بمناقصة دولية, وذلك انطلاقا من ميناء الجزائر العاصمة, حسبما كشف عنه المدير العام للمجمع العمومي, يونس بوعرعارة.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : تم صباح اليوم الثلاثاء في مدينة سيلبابي، إطلاق استراتيجية التكوين المستمر للطواقم الصحية على مستوى ولايتي كوركل وكيدي ماغه.
وسيتم في إطار هذه الاستراتيجية تكوين 7500 من المهنيين على المستوى الوطني طيلة خمس سنوات من ضمنهم 662 عاملا على مستوى الولايتين.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أن حالات التسمم الغذائي التي تم تسجيلها في مركز بالغربان الصحي بمقاطعة الركيز، أصيب بها 85 شخصا.
وقالت في إيجاز نشرته الجمعة عبر صفحتها بفيسبوك، إن “18 حالة حادة تم تحويلها بشكل عاجل إلى المركز الصحي في مدينة الركيز لتلقي العناية الطبية اللازمة، وقد تم التكفل بجميع هذه الحالات وغادرت المركز الصحي بعد تحسنها.”
أغشوركيت ( حديث ألاك ) : ناشد عدد من المدونين والناشطين في المجتمع المدني، السلطات المحلية ووزارة الصحة بالتدخل العاجل، لتدارك الكارثة الصحية، التي بدأت تتشكل ملامحهما في مركز الاستطباب في مدينة ألاك، عاصمة ولاية لبراكنة .
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة لتدقيق الوضعية المالية والإدارية للمعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات، وذلك عقب استقالة مديره العام
وبحسب إذن مهمة التفتيش الموقع من طرف الوزير عبد الله ولد سيدي محمد وديه؛ فإن اللجنة تتكون من خمسة مفتشين (إداريين وماليين وصحيين) وعهد إليها بمراجعة تسيير الموارد البشرية والميزانية المالية للمؤسسة خلال السنوات الثلاث الأخيرة وتنظيم العمل داخلها.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : قال المدير العام للوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية، محمد الحسن ولد ابريكه، إن شهر رمضان المبارك يشهد تغيرًا في العادات الغذائية والاستهلاكية، حيث يزداد الطلب على المواد الغذائية بمختلف أنواعها، مما يفرض تحديات إضافية تتعلق بضمان جودة وسلامة المنتجات الغذائية الموجهة للاستهلاك على كامل التراب الوطني.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : نفت دراسة أسترالية وجود صلة بين استخدام الهواتف المحمولة والسرطانات المتنوعة.
وأظهرت الدراسة، التي كانت بتكليف من منظمة الصحة العالمية، عدم وجود ارتباط بين التعرض لموجات الهواتف المحمولة والسرطانات المتنوعة، من بينها سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطانات الغدة الدرقية وتجويف الفم.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : سيشارك فريق من الأطباء التونسيين في أول عملية زرع كلى بمستشفى إدريسا بويي بالعاصمة السنغالية داكار قبل نهاية العام الجاري، وفق ما علمنا في بيان صحفي لوزارة الصحة السنغالية.
وحسب المصدر ذاته، تم الاتفاق أيضا خلال لقاء عمل عقد، الأربعاء، بين وزير الصحة مصطفى فرجاني ووفد طبي سنغالي، على توسيع الشراكة في تخصصات طبية أخرى مثل جراحة القلب والأوعية الدموية وجراحة الأعصاب والأشعة، إلى جانب تبادل الخبرات بين البلدين.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : بدأت بعثة طبية مشتركة بين موريتانيا ومؤسسة البصر العالمية اليوم الجمعة إجراء عمليات جراحة انفصال الشبكية وزراعة القرنية بمركز الأولوية للرؤية في نواكشوط، المعروف محليا باسم “طب الحي ساكن”.
أغشوركيت ( النافذة الصحية ) : وقعت موريتانيا اليوم الخميس، مع بعثة من الصندوق السعودي للتنمية، اتفاقية معدلة تنص على زيادة تمويل مشروع إنشاء مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في نواكشوط، بـ15 مليون دولار أمريكي، لتصبح ميزانية المشروع 70 مليون دولار.