كتاب اغشوركيت

للإصلاح كلمة سواء بين جميع الموريتانيين المسلمين / محمدو بن البار

أربعاء, 12/06/2017 - 08:13

أغشوركيت ( مقالات كتاب أغشوركيت ) : كلمة الإصلاح ارتأت هذه المرة أن تتوجه إلى أصل هذه العروة الوثقى التي يرتبط بها ويتعلق بها جميع المسلمين الموريتانيين مع التـنبيه أن هذا الوصف هنا وصف الموريتانيين بالإسلام ليس وصفا خاصا لبعض ، وإنما هو وصف كاشف ولله الحمد لعامة الموريتانيـين .
ولذلك يمكن أن يوجه إليهم اليوم كل خطاب هذا عنوانه ، ولاسيما إذا كان خطابا سواءا بين الجميع .

للإصلاح كلمة نصح مقدمة للسيد الرئيس كما أمرنا الإسلام بذلك / محمدو بن البار

أربعاء, 11/22/2017 - 17:53

أغشوركيت ( مقالات كتاب أغشوركيت ) : كلمة الإصلاح هذه المرة أرادت أن تـنـفـذ أمرا أمرها به الإسلام عن طريق حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم والذي صاغه النبي صلى الله عليه وسلم صياغة طبقا لأحاديثه صلى الله عليه وسلم التي يتجلي فيها بلاغ العبارة اللغوية طبقا لهذه اللغة العربية التي اختيرت أن تكون وعاءا لهذا الدين بشقيه الوحي المنزل من عند الله وخطاب من لا ينطق عن الهوى،كما يتجلى فيه الاختصار مع استقصاء المعنى : فهو هنا يقول الدين النصيحة

للإصلاح كلمة تعالج التعايش الدنيوي بين ديمقراطية موريتانيا وإسلامها (ح1)

خميس, 11/02/2017 - 17:14
الأستاذ محمدو بن البار

أغشوركيت ( مقالات ) : كلمة الإصلاح هذه المرة أرادت في هذا المقال أن تـثير قضية مصير التعايش الدنيوي بين ديمقراطية موريتانيا وإسلامها غدا أي عند ما يتـقدم أحد منا إلى الآخرة التي تبدأ إجراءاتها الأبدية عند الموت كما قال صلى الله عليه وسلم : القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار .

للإصلاح كلمة تتعلق بهيئة الأمن ( الشرطة ) بعد بدء إصلاحها / محمدو البار

أربعاء, 10/25/2017 - 10:14

أغشوركيت ( مقالات ) : كلمة الإصلاح هذه المرة أرادت أن توجه كلمة إصلاحها إلى تـلك الهيئة التي كنت قد اخترت أن تكون بداية حياة عملي الوظيفي داخلها بعد أن كانت بداية حياتي المدرسية هي ( المحاظر الموريتانية ) .
فهذه الفكرة انسابت إلى قلبي بعد أن خرجت من موريتانيا في آخر الستينات وأدركت بالفطرة الإسلامية الكامنة في قـلب كل مسلم عندما يتـفكر .

للإصلاح كلمة تـتـعلق بإعلان حزب تواصل فتح الانـتـساب إليه (ح2) / محمدو بن البار

أحد, 10/15/2017 - 13:31

أغشوركيت ( مقالات ) : كلمة الإصلاح تواصل كتابة حلقتها الثانية في موضوع فتح باب الانـتساب لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية " تواصل " وقد وقـفت الحلقة الأولى عند شرح الطريقتين التي أرشد النبي صلى الله عليه وسلم بسلوك إحداهما في آخر نهاية المرء من الدنيا ليكون ذلك منجاة له من فـتن ذلك الزمن .
والمعروف أن إحداهما هي خروج المسلم بنفسه وبغنيمة يتتبع بها شعـاف الجبال فارا بدينه ولاشك أن هذه الطريقة سيسلـكها من أمته

للإصلاح كلمة تـتـعلق بإعلان حزب تواصل فتح الانـتـساب إليه (ح1) / محمدو بن البار

خميس, 10/12/2017 - 11:23

أغشوركيت ( مقالات ) : كلمة الإصلاح هذه المرة بعد استراحتها الصيفية وبعد إعلان حزب التجمع للإصلاح والتنمية " تواصل" فتح باب الانتساب إليه بمناسبة مؤتمره الانتخابي المقبل ـ تود أن تشرح وتناقش وتدعو الموريتانيين إلى هذا الانتساب الذي لا يراد به حرث الدنيا ـ لا التوظيف ، ولا الوساطة فيه ، ولا التـقرب من أي جهة كانت بل لا يراد منه إلا حرث الآخرة فقط .

مقترحات على كتيبة النشيد ! الكاتب والأديب : محمدالأمين محمدالمصطفى

خميس, 08/24/2017 - 20:51

سلام على كتيبة النشيد المظفرة ، على شعرائها الكبار وأدبائهاوالملحقين بهم من الغاوين والنقاد ، كان الله في عونكم وأنتم تواجهون أصعب مهمة عبر حياة الشعر ، اختياركلمات على مقاس وذوق جنرال لايعرف الشعر ويسخر من الشعراء.

تونسَة الخطاب السياسي الموريتاني ... (تدوينة)

خميس, 07/27/2017 - 17:39
الكاتب الزميل الشيخ عبدي ولد بيده

أغشوركيت (تدوينات) :  ذات مرة كنت أتابع حلقة من برنامج ما وراء الخبر كان من بين ضيوف الحلقة الخبير القانوني التونسي البارز عياض بن عاشور الذي استشاط غضبا لمجرد أن أحد الضيوف قال و هو يهاجم خصومه السياسيين "يجب أن نقطع عليهم الطريق" 
غضب المستشار من العبارة وقال أنا منذ عهد بوركيبه. وأنا أتابع الخطاب السياسي عمري ماسمعت هذه النمط من الأساليب. هذه عبارة لصوصية. جديدة على الخطاب السياسي لتونس. 

للإصلاح كلمة تعالج وضع المتشددين والمتساهلين في طريق الإسلام المستقيم

أربعاء, 07/26/2017 - 18:43
الأستاذ محمو ولد البار

كلمة الإصلاح لاحظت في الأيام الأخيرة أن أغلب المسلمين انقسموا الآن إلى متشددين ومتساهلين في المنهج الإسلامي الصحيح.
فالمتشددون يرون أن المسلمين وعلى رأسهم سلطات الدول الإسلامية لم يـبق عندهم من الإسلام إلا اسمه أو ما أدمجوه فيه من التـقاليد والعادات حتى لا يميز بـينه وبـين غيره وأخيرا أسلموا زمامه إلى التبعية العمياء للغرب وقوانينه وتـقاليده، فلم يـبق آثار لتـنـفيذ الأحكام الإسلامية على عباد الله فوق أرضه

حول الاستفتاء الدستوري / محمدمحمود ولد محمد حبيب

اثنين, 07/10/2017 - 10:37

لم يعد في نظري الاستفتاء على التعديلات الدستورية المجمع عليها من طرف أغلبية الطيف السياسي موالاة و معارضة أمرا يستدعى من أي مواطن مهما كان أي تردد و لا تشكيك في  حتمية و ضرورة المشاركة فيه و تحقيقه انسجاما مع خيارات الشعب و خدمة إنماء و تطور  البلد.                                

الصفحات