
أغشوركيت ( تدوينات ثقافية ) : نقول في الحسانية لليوم الاول من شهر رمضان الفضيل يوم التالاجت. والتالاجت: لفظ من الحسانية الأصيلة، وهو مأخوذ من تمرين البعير وأدْبه (بسكون الدال وهو اتساديبْ) حتى يكون صالحا للركوب. ويسمى البعير قبل مرحلة الأدْب أَشَنان، وعندما يُراد له أن يتخذ للركوب فإنه يخضع لعملية تمرين وتأديب خاصين تسمى "التگواد"، وحين تنتهي مرحلة التگواد يسمى البعير آكرْزِي.
.gif)
.jpg)


















